الطيار لا يرى المطار أو الطائرة كما يراها المسافر أو الإنسان العادي فهو له طقوسه الخاصة كل رحلة طيران لأنه هو و طاقم الرحلة مع المشرفين في المطار يعتبرون أنفسهم المسئولين أولاً عن سلامة الركاب معهم على الطائرة
يحضر الطيارون اختبارت طبية للتأكد من كفائتهم ولياقتهم الطبية ويقومون بعمل أشياء كثيرة في المطار
والصور التالية تبين ما يقومون بفعله
حيث أن المطار ينقسم الى منطقتين الأولى مشغولة والتي يتم فيها اجراءات التفتيش ومراجعة اجراءات السفر ووهي التي تخص الركاب والأخري الغير مشغولة وتشغل معظم المطار والتي يدخل من خلالها الطيارون وطاقم الطائرة
بعد الفحص يجب أن يخضع الطاقم كله للفحص الطبي
هنا يجري الطيار الفحوصات اللازمة والتي لا بد أن تتم ليس قبل ساعتين أو اقل من ساعة قبل الرحلة حيث يتم قياس ضغط الدم وسرعة النبض واذا حدث اشتباه في لياقة الطيار للرحلة يتم اجراء مزيد من الفحوصات
في الحجرة التالية يأخذ الطاقم شنطة الأسعافات الأولية وبعد انتهاء الرحلة يعيدها ثانيا حيث يقوم الطبيب بتجديد الدوية وتحديد صلاحيتها
بعد الفحص الطبي يذهب الطيارون للغرف في الطابق الأسفل
في نهاية الغرفة يستلم مساعد الطيار حقيبة بها خطة الرحلة
يقوم الطيار بدراسة التقارير الوتينية والنماذج التقريبية ومراجعة أحوال الطقس الخاص بمسار الرحلة واختيار أنسب مسار للرحلة مقدرا كمية الوقود اللازمة وغيرها من الاجراءات الروتينية المعتادة
لو حامت أي شكوك حول مشكلة في الطقس خاصة بالرحلة فْإنه يقوم باستدعاء خبير الطقس فوراً
يقوم مساعد الطيار بإعداد تقرير عن الرحلة
تقوم سياسة شركة ايرباص على تجديد طاقم الرحلات باستمرار وكذلك الطيار ومساعده أي تجديدهم كل رحلة وليس الإستغناء عنهم
رئيسة طاقم الضيافة تؤدي التعليمات للطاقم
وفي مرحلة الإعداد يقوم الطيار بإبلاغ المسئول عن قراره النهائي بالقيام بالرحلة تفاديا لأي مفاجآت
يقوم الطيار بالذهاب للطيارة في ميني باص خاص به وتكلف كل هذه الإجراءات شركة الطيران حوالي 1000 روبل عن كل رحلة
يلتزم كل اطاقم بلبس البدلة المشمع الصفراء بما فيهم الطيار
فحص أوّلي لعمليات التشغيل والأجهزة
يقوم بالدوران حول الطائرة وفحصها من الخارج
المجسات أو الحساسات يجب ألا يغطيها الثلج بأي حال
مراوح المحركات(الدوارات) يجب أيضا األا يغطيها الثلج
I
ولو تبين أن عليهم ثلج يقوم الفنيون بتدفئتها وإذابة الثلج الذي عليها
وباب الخزان يجب إغلاقه بإحكام
موانع الصواعق يجب فحصها جيدا
وكذلك المحركات أيضا تفحص بإحكام
مجموعة الذيل يجب ان توضع عند الصفر أي أخفض مستوى لها قبل الإقلاع
بطانة الفرامل وعجلة التوقف أيضا تفحص.
فحص نظام تشغيل الطائرة
هنا الطيار يستخدم دليل أو فهرس للفحص
عند التأكد من سلامة الأجهزة يجب إطفاء النوار
فحص أجهزة الأمان و السلامة
تستخدم الستائر البرتقالية اذا كان ضوء الشمس شديد السطوع
very good man nice blog
ردحذفsorry can not type with arabic now
come back again in shaa ALLAH